Thursday 17 October 2013

أنظمة BSD و بداية الطريق مع FreeBSD 7.0

http://aalagha.com/blog/2008/08/18/how-to-install-and-config-freebsd-7-0http://aalagha.com/blog/2008/08/18/how-to-install-and-config-freebsd-7-0
لا أتوقع أن تزيد نسبة الأشخاص الذين يقرأون الموضوع الأن عن 50% من سمع بهذا النظام و أنا أجزم أن أقل من 5% تعاملوا معه أو فكروا باستخدام احداى أنظمة BSD. طبعا لا أستغرب من ذلك فأنظمة BSD و التي تعتبر أحد أقسام Unix لا تحظى بشهرة الأنظمة الأخرى مثل Windows أو حتى Linux أضف الى ذلك أن المصادر المتوفرة عنه في الانترنت قليلة بعض الشيء و معدومة عند العرب! مع العلم أن السيرفرات التي تعمل بنظام BSD تعتبر من أقوى السيرفرات و أكثرها أمانا.. و غالبا يتم استخدامها في الأماكن التي يطبق عليها ضغط عالي و تحتاج سرعة و ثبات في الأداء…
أعرف أن الأغلبية منكم سيسأل نفسه و يقول ما الذي دفعني للتفكير في أنظمة BSD و استخدامها على الرغم من وجود نظام قوي و أكثر شهرة هو Linux فالمصادر عن لينوكس متوفرة بكثرة في الانترنت و الشروحات أكثر و يحظى بدعم رائع أضف الى ذلك أنه أكثر السيرفرات استخداما في يومنا هذا. طبعا لا شك أن نظام Linux قوي و آمن لكن اذا أردنا مقارنته مع أنظمة BSD بشكل عام سنجد أن الأخير أكثر أمانا من Linux و قد يكون أثبت في بعض الأوقات كما أن أكبر الشركات العالمية تستخدم FreeBSD احداها شركةYahoo أغلب سيرفراتها تعمل بنظام FreeBSD و فق احصائيات موقع NetCraft.
كما يوجد في نظام لينوكس توزيعات و أنظمة مبنية عليه أيضا يوجد عدة أنظمة BSD مبنية على اصدارات متفرقة, منها نظام شركةApple الشهير Mac OS X مبني على BSD يوجد أيضا أنظمة أخرى مثل OpenBSD و هو أكثر الأنظمة أمانا لا ابالغ ان قلت في العالم فالمطورين لهذا النظام عندهم الحماية قبل كل شيء و يعتبر نظام FreeBSD أكثر أنظمة BSD شهرة و استخداما تم بناء عدة أنظمة عليه مثل DesktopBSD و PC-BSD يمكنكم معرفة المزيد من هــنــا, بالنسبة لي اخترت البدء باستخدام FreeBSD كحل وسط بين سهولة في التعامل و الشروحات المتوفرة عنه و الدعم الفني القوي و بين القوة و الثبات.. و كون المصادر العربية معدومة فلقد واجهت بعض الصعوبات خصوصا في تنصيبه و استخدامه لكن معرفتي المسبقة بلينوكس و الاستعانة بكتاب FreeBSD HandBook وضح لي الكثير من الأمور و الحمد لله نجحت بتنصيبه على جهازي و تنصيب بعض البرامج التي أحتاجها, و بالرغم من أني لا أفكر باستخدامFreeBSD كسطح مكتب فأنا أريد استخدامه كسيرفر فقط لكن من المعروف أن أسرع طريقة لتعلم الشيء هي أن تجبر نفسك على استخدامه بشكل يومي!
صور لنظام FreeBSD 7.0 يعمل من جهازي واجهة GNOME
من حيث الشكل لن نلاحظ أي اختلاف عن أي نظام لينوكس آخر فهو يستعمل نفس سطح المكتب و الواجهات الرسومية ان كانت KDE ,Gnome أو حتى Xfce لكن كنظام فهو مختلف كليا عن لينوكس و يستخدم غير نواة Kernel رغم التشابه الكبير في أوامر النظام, و ما يجب معرفته أيضا من الممكن تشغيل أكثر من 90% من برامج اللينوكس على نظام FreeBSD اذا لم يتوفر المصدر (السورس كود) لبنائه على نظام FreeBSD كبرنامح Adobe Acrobat مثلا.. و الجميل في FreeBSD هو استخدامه نظام متطور سهل الاستخدام لتنصيب البرامج اسمه Ports يمكننا من خلاله تنصيب أي برنامج أو حزمة نريد موجودة ضمن أكثر من 18000 Port و العدد في زيادة مستمرة, و طبعا تختلف طرق تصنيب البرامج و الحزم في FreeBSD عن Linux فنظام Ports في FreeBSD يعتمد على تحميل المصدر ثم بناء البرنامج على الجهاز عكس لينوكس الذي يعتمد على حزم تحتوي على البرنامج جاهز للاستخدام و اذا أردنا اختيار أقرب توزيعة لينوكس لنظام FreeBSD ستكون Gentoo لأنها تستعمل نفس الاسلوب في تنصيب الحزم و البرامج.
هذه هي بدايتي مع نظام FreeBSD و بالفعل هو نظام رائع و أنصح أي مدير سيرفر بتجربته و اذا شاهدت اهتمام من الزوار به ان شاء الله سأبدأ بكتابة مواضيع عن FreeBSD و استخدامه, طبعا لست خبير بهذا النظام لكني سأكتب ما عرفته و تعلمته من استخدامي له. لكن يبقى مشكلة الدعم العربي المعدوم! قد أقترح فتح قسم خاص بأنظمة يونكس و بي اس دي على ادارة مجتمع لينوكس العربي فبرأيي هو أفضل مكان لذلك لكن قبل ذلك يجب أن يتوفر أشخاص قادرين على الاجابة عن الأسئلة!
و بالنهاية لا يفكر أحد أني تخليت عن لينوكس أو توقفت عن استخدامه فهو نظامي المفضل و سأبقى أستخدمه بلا شك لكن حاليا أفضل اكمال تجربتي مع FreeBSD و سيرفراتها.
أتمنى أن يكون الموضوع نال اعجابكم و أي استفسار آخر أنا جاهز
تحياتي, أخوكم Br4v3-H34r7.

No comments:

Post a Comment